حديد البحار ياتى من البراكين

Bookmark and Share


كشف علماء استراليون وفرنسيون أن البراكين تشكل مصدراً رئيسياً للحديد تحت سطح البحر والذي يعمل على امتصاص ثاني أكسيد الكربون المسبب الأول لظاهرة الاحتباس الحرارى.
وأفاد العلماء بأن كمية الحديد التي تخلفها البراكين تحت سطح البحر ثابتة نسبياً على فترات زمنية طويلة وهى مسئولة عن ما بين 5 و 15 % من إجمالي الكربون المخزن في المحيط الجنوبي وتصل النسبة إلى 30 % في بعض المناطق.
وتوجد شبكة واسعة من البراكين تحت سطح البحر تضخ مياهاً غنية بالحديد في المحيط الجنوبي وتلعب دوراً رئيسياً في امتصاص كميات كبيرة من ثاني اكسيد الكربون ما يحد من تغيرات المناخ،
كما اكتشف العلماء أن كميات كبيرة من المياه الغنية بالحديد في الأعماق تصل للسطح بالقرب من القارة القطبية الجنوبية ما يزيد من نبات "فيتوبلانكتون" ذات الخلية واحدة والذى يعرف باسم النباتات المعلقة.
يذكر أن المحيطات تمتص نحو 25% من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الوقود الأحفوري وقطع الأشجار، ويعتبر المحيط الجنوبي الواقع بين استراليا والقارة القطبية الجنوبية من أكبر المحيطات التي يتم فيها تخزين الكربون، حيث يبرز نبات "فيتوبلانكتون" سلسلة الغذاء في المحيط فحين يموت أو يؤكل يحمل كميات كبيرة من الكربون الذي امتصه إلى قاع المحيط، حيث يظل الكربون محبوساً لقرون.
moheet

إذا أعجبتك المقاله فإشترك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

0 comments:

إرسال تعليق

Search Engine Submission - AddMe Provided by compucert.com computer school marketing team.
Search Engine Optimization and SEO Tools Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! SonicRun.com